دراسة ملحمة «على بساط الریح» الرائعة
نویسنده
چکیده مقاله:
این مقاله چکیده ندارد
منابع مشابه
دراسة ملحمة «علی بساط الریح» الرائعة
الملحمة فن لم یتحدّث العرب القدامی عنه ولم یعرفوا قواعده وأصوله ولم یعطوا وجوده وعیاً صحیحاً، فلذلک یخلو الأدب العربی القدیم من الروائع الملحمیة البارزة، بما فی الکلمة من المعنی العلمی الدقیق؛ بل هناک ما یضاهی الملاحم، والتی یمکن العثور علیها فی العصور القدیمة للأدب العربی. أما فی الأدب الحدیث، فنجد شعراء بارزین أنشدوا ملاحم تاریخیة علی منهج قدیم، کأحمد شوقی وبولس سلامه وعمر أبو ریشة ولکنّ ملاحمهم ...
متن کاملاستعاره شناختی و چگونگی نمود آن در قصیدة «علی بساط الریح» اثر فوزی معلوف
استعاره مقولهای است که امروزه بیش از گذشته، نگاه نظریهپردازان مختلف را بویژه در حیطة شناختی به خود معطوف ساخته است. آنچه در استعاره مهم است، تعیین الگویی است که بتواند در درک معنای آن به وضوح مؤثر باشد. در این پژوهش، استعاره از نگاه نو، با تأکید بر استعاره مفهومی- که نخستین بار جورج لیکاف و مارک جانسون مطرح کردند- بررسی شده است و طرحوارههای تصوری آن؛ یعنی ساختهای مفهومی که بر اساس تجربیات ...
متن کاملاستعاره شناختی و چگونگی نمود آن در قصیدة «علی بساط الریح» اثر فوزی معلوف
استعاره مقولهای است که امروزه بیش از گذشته، نگاه نظریهپردازان مختلف را بویژه در حیطة شناختی به خود معطوف ساخته است. آنچه در استعاره مهم است، تعیین الگویی است که بتواند در درک معنای آن به وضوح مؤثر باشد. در این پژوهش، استعاره از نگاه نو، با تأکید بر استعاره مفهومی- که نخستین بار جورج لیکاف و مارک جانسون مطرح کردند- بررسی شده است و طرحوارههای تصوری آن؛ یعنی ساختهای مفهومی که بر اساس تجربیات ...
متن کاملدراسة تأثیر نهجالبلاغة على «بوستان سعدی الشیرازی»
الملخص إنّ للنصوص الإسلامیة تأثیرًا کبیرًا على الأدب الفارسی بحیث تظهر آثارها فی مختلف أنحاء هذا الأدب الفاخر. ومن بین هذه النصوص، للقرآن الکریم والحدیث الشریف ونهجالبلاغة أکبر الأثر وأروع البصمة. وفی هذا الصدد، حاول العدید من الأدباء والکتاب والشعراء الفرس استخدام تعالیم هذه النصوص الغنیة المثریة ولا سیما نصوص نهجالبلاغة نظرًا إلی مکانتها البلاغیة المرموقة، واستیعابها للقضایا الدینیة والاجتماعی...
متن کاملدراسة الاغتراب الذاتی فی نهج البلاغة (تأکیدًا على آراء هایدغر)
فی فلسفة هایدغر یُعرف الکائن البشری بأنه فاعل یواجه حقیقة الحیاة فی تجربة الوجود ومعنى الوجود مباشرةً ویفهم سخافة حیاته. ویمکنه عندما یدرک أنه وجوده متناهٍ إلى الموت ومحدود من حیث الوقت أن یعتمد على حمایة جوهرة "الحریة" واستخدام إمکانیة الاختیار لتحدید هدفه فی الحیاة والتحرر من الاغتراب الاجتماعی لاختیار الحیاة الأصیلة. من ناحیة أخرى، فإن جمیع المواضیع فی نهج البلاغة ترکز على حقیقة الإنسان والموا...
متن کاملمنابع من
با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید
ذخیره در منابع من قبلا به منابع من ذحیره شده{@ msg_add @}
عنوان ژورنال
دوره 9 شماره 1
صفحات 123- 144
تاریخ انتشار 2013-04-01
با دنبال کردن یک ژورنال هنگامی که شماره جدید این ژورنال منتشر می شود به شما از طریق ایمیل اطلاع داده می شود.
کلمات کلیدی برای این مقاله ارائه نشده است
میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com
copyright © 2015-2023